كيف اختار الكلمات المفتاحية لتحسين الـ (SEO)؟
تُشير العديد من التقارير إن الكلمات المفتاحية لها تأثيرًا كبيرًا في تحسين محركات البحث السيو، فعلى الرغم من أن متصفحي الإنترنت لا يُعيرون اهتمامًا بأمر الكلمات المفتاحية، إلّا إنها تلعب دورًا متميزًا في استهداف الموقع الإلكتروني وزيادة عدد المشاهدات، وبالتالي ارتقاء الموقع إلى أعلى صفحات البحث في جوجل، فكيف يتم اختيار الكلمات المفتاحية بكفاءة؟ سيتم التعرف على إجابة هذا التساؤل من خلال سطور هذا المقال.
لا يقتصر اختيار الكلمة المفتاحية على كلمات وتعابير عليها بحث طويل أو مكثف، بل إن الموضوع أشمل من ذلك بكثير، فالكلمة المفتاحية هي مجموعة من الكلمات أو الجمل التي تُعرّف موضوع محتوى الصفحة، ويُشار إلى الكلمات المفتاحية في لغة السيو على أنها الكلمات والجمل التي يبحث عنها الناس في محركات البحث.
ولقد كشفت إحدى الدراسات أنّ الصفحة الإلكترونية التي تحتل المرتبة الأولى في ترتيب نتائج البحث بالنسبة لكلمة مفتاحية معينة، ستأخذ مرتبة من إحدى المراتب العشر الأولى بالنسبة لألف كلمة مفتاحية.
كيف تختار الكلمات المفتاحية بكفاءة
يعتبر اختيار الكلمات المفتاحية مهارةً من المهارات المستخدمة لإيجاد الكلمات والعبارات التي يُدخلها الناس في محركات البحث، بهدف استخدامها في محتوى صفحات الموقع الإلكتروني، وتقسم الكلمات المفتاحية إلى ثلاثة أنواع وهي:
- الكلمات المفتاحية القصيرة (Short tail keywords): تضم ثلاث كلمات أو أقل من ذلك، ويزداد الإقبال عليها في محركات البحث، ولكن يكون التنافس عليها شديد.
- الكلمات المفتاحية المُطوّلة (Long tail keywords): تتكون من أربع كلمات كأقصى حد، وتمتاز بالإقبال الضعيف عليها، وبالتالي تكون المنافسة عليها أقل من سابقتها.
ما أهمية الكلمات المفتاحية في السيو
يعد اختيار الكلمات المفتاحية من الأمور المهمة في تحسين السيو وزيادة التنافس والإقبال من الزوار، وتكمن أهمية الكلمات المفتاحية في السيو بكل من النقاط التالية:
- تساعد الكلمات المفتاحية على إنشاء المحتوى، ونشر كافة الأنشطة الترويجية والتسويقية.
- تساعد الكلمات المفتاحية على تحسين إعلانات الدفع وفهم المنافسين.
- تساعد أيضًا على بناء استراتيجية المحتوى الخاصة بالشركة.
كيفية استخدام واختيار الكلمات المفتاحية
وبعد أن تعرفنا على ماهية الكلمات المفتاحية في السيو واهميتها في تحسين محركات البحث سنتعرف على كيفية استخدام واختيار الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث السيو، وفق الآتي:
- إعداد قائمة بالمواضيع المهمة والمتعلقة بمحتوى الموقع أو المشروع: بحيث يتم اختيار الموضوعات التي تزيد من الإقبال عليها في نتائج محركات البحث، ويفضل انتقاء الكلمات التي يفضلها الجمهور المستهدف.
- استنتاج أفكار أولية عن الكلمات المفتاحية: من خلال تحليل الكلمات المفتاحية التي يأتي الناس عبرها إلى موقعك، ومن الأدوات التي تساعد على استنتاج الأفكار وتحليلها نظام Google search console، حيث يقدم تقارير عن عدد الزيارات إلى الموقع ومستويات الأداء وغيرها.
- البحث عن الكلمات والعبارات ذات الصلة: يساعد جوجل في العثور على المزيد من الكلمات المفتاحية التي قد يبحث الناس عنها في أي مجال، أو من خلال اقتراحات جوجل.
- البحث عن الكلمات المفتاحية القصيرة أو المُطولة الخاصة بالمواضيع: يجب أن يمتلك صاحب المشروع مجموعة لا بأس بها من الكلمات المفتاحية القصيرة (Short Tail Keywords) والمُطولة (Long Tail Keywords) ليحقق التوازن في استراتيجية العمل.
- مراقبة ترتيب المنافسين بالنسبة للكلمات المفتاحية التي تخصك: ينبغي فهم التوازن بين الكلمات المفتاحية التي يسهل المنافسة عليها وتلك التي يصعب المنافسة من خلالها، ويتاح العديد من الأدوات التي تساعد في تحليل الكلمات المفتاحية لدى المنافسين، ومنها أداة ahrefs وأداة Link Explorer وغيرها من الأدوات.
- البحث عن الكلمات المفتاحية التي لديها إقبال عالي في محركات البحث: تساعد هذه النصيحة في تحسين محركات البحث السيو، ويتاح العديد من الأدوات لتسهيل العملية وتحديد الكلمات المفتاحية ذات الأهمية والأولوية، ومن هذه الأدوات Keyword Planner وهي أداة مجانية خاصة بجوجل، تستخدم لتعطي فكرة عن عدد مرات البحث عن كلمة مفتاحية معينة، وعن الكلمات المفتاحية المشابهة لها للحصول على نتيجة البحث عنها.
- غربلة لائحة الكلمات المفتاحية: يساعد تضييق الكلمات المفتاحية على تحسين محركات البحث، من خلال اختيار الكلمات المفتاحية التي تتميز بالإقبال الجيد في محركات البحث، أو تلك التي يكون عليها منافسة ضعيفة، أو تلك التي لها صلة مباشرة بالموقع والمشروع.
- وضع الكلمة المفتاحية في عنوان الصفحة: يجب أن توضع الكلمات المفتاحية في أول صفحة وتحديدًا في الفقرة الأولى من المحتوى فعالة ما تظهر الكلمة المفتاحية في السطر الأول من نتائج البحث.
- التركيز على الكلمات المفتاحية في جميع الصفحات: ينبغي التركيز في كل صفحة على كلمة مفتاحية مختلفة، بحيث لا تكرر الكلمة المفتاحية نفسها مرات عديدة، فالتكرار يعني منافسة محتواك نفسه في محركات البحث.
- تجنب الوقوع في أخطاء اختيار الكلمة المفتاحية المثالية: هنالك مجموعة من الأخطاء التي يجب تجنبها، ومنها اختيار الكلمات الأكثر بحثًا على جوجل، أو استهداف كلمات مفتاحية ليس لها علاقة بالمحتوى المقدم، أو التخمين غير المدروس للكلمات المفتاحية، أو تجاهل المستهدف والتركيز على خوارزميات جوجل، كما أن الهوس بكثافة المفتاحيات من أكثر الأخطاء الشائعة.